Sous le Haut-Patronage de Sa Majesté le Roi Mohamed VI

Presse

La Revue de presse
11
Mai

مكناس.. مهرجان الدراما التلفزية يعود بحلة جديدة

يطل مهرجان مكناس للدراما التلفزية في حلة جديدة هذه السنة بعد توقف اضطراري في سنة 2020 بسب تفشي جائحة كورونا, فيما كانت نسخة 2021 قد نظمت بشكل شبه حضوريي, وعرفت تكريم كل من محمد الجم ومليكة العمري.

المهرجان الذي دأبت على احتضانه الحاضرة الإسماعيلية, تنظمه جمعية العرض الحر بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل ، و مجلس جهة فاس ـ مكناس و جماعة مكناس و بتعاون مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية والقناة الثانية.

النسخة رقم 11, ستنعقد هذه السنة بشكل حضوري خلال الفترة الممتدة مابين 27و 31 ماي 2022، بالمركز الثقافي محمد المنوني والمعهد الفرنسي بمكناس,كما ستنقل مراسيم حفلي الافتتاح والاختتام عبر صفحة المهرجان على الفيسبوك.festival meknes de la fiction tv.

هذه الدورة ستستضيف مملكة البحرين كضيف شرف, فيما ستعرف أيضا تكريم شخصيتين فنيتين مرموقتين على الصعيد الوطني.

يتعلق الأمر بكل من الفنانة فتيحة واتلي والفنان الكوميدي عبد الله فركوس,وذلك احتفاء بما يجسدانه من قيم وما يمثلانه على الساحة المغربية والعربية في حقل المسرح والتلفزيون والسينما ، واعتزازا بفضل وفائهما للمهنة وللفن باعتباره انتماء لقيم أصيلة وترجمة لاختيارات جمالية راقية, يقول بلاغ توصل به موقع « أحداث أنفو ».

كما تعد نسخة هذه السنة بحلة جديدة, تعطي مساحة اكبر للمشاركات الوطنية من كل القنوات المنتجة للاعمال الدرامية, فيما يبقى الهدف الأسمى تحديث وتطوير العمل الدرامي التلفزي وإذكاء روح التنافسية يين الإبداعات الدرامية الوطنية والدولية.

وستعرف هذه الدورة مشاركة 9 أفلام و7 مسلسلات من انتاج القنوات الوطنية الأولى،الثانية،الامازيغية والحسانية ، وكلها أعمال درامية جديدة تعالج مختلف القضايا الاجتماعية الراهنة ، وسيتم عرض هذه المنتوجات الفنية الوطنية على جمهور العاصمة الإسماعيلية وضيوف المهرجان وكذا من خلال المنصة الرقمية الخاصة بالمهرجان, وذلك فضلا عن تنظيم لقاءات مع أطقم المسلسلات المشاركة التي حققت نسبة مشاهدة عالية.

ويأتي ذلك في الوقت الذي ارتأت إدارة المهرجان على غرار الدورات السابقة أن تكون هناك لجنتان لتقييم الأعمال الدرامية المغربية الجديدة.

هناك لجنة الأفلام التلفزية ويرأسها المخرج محمد عبد الرحمان التازي إلى جانب كل من الفنان عبد الله شاكيري والفنانة نعيمة زيطان, ثم لجنة المسلسلات ويرأسها الروائي محمد برادة إلى جانب الفنانة السعدية لديب والمنتجة رشيدة احفوض.

كما ستنعقد ندوة تحت عنوان « ادوار ومسؤوليات منفذي الإنتاج في الارتقاء بجودة الدراما المغربية  » بتعاون مع الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام, بمشاركة الإعلامي احمد الدافري ومسؤولين عن الإنتاج من القناتين الاولى والثانية.

للإشارة, فضلا عن بعدها الثقافي والفني, وانفتاحها على مختلف التجارب الدولية الرائدة ، تهدف هذه التظاهرة الوطنية والدولية المتفردة إلى خلق رواج اقتصادي واجتماعي وسياحي سيعود بالنفع العميم على ساكنة مدينة مكناس وعلى المغرب.

Laisser un commentaire