جوائز مهرجان مكناس للدراما التلفزيونية

By juin 3, 2021Presse
اختتم فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان مكناس للدراما التلفزيونية، والذي احتضنته مدينة مكناس وسط المغرب ،ما بين 28ماي الماضي و2 يونيو الجاري ، بتتويج عدد من الأعمال التلفزيونية ومجموعة من الفنانين والمخرجين ، وجاءات نتائج المسابقات عللى النحو التالي :
*في صنف المسلسلات التلفزيونية ، عادت الجائزة الكبرى للسلسلة الشهيرة « بنات العساس » للمخرج ادريس الروخ، وهي من إنتاج القناة الأولى المغربية.
• اما جائزة السيناريو والتي تنافست حولها سبعة اعمال، وهي « باب البحر »، و »دار السلعة »، و »ديزو القوام »، و »بابا علي »، ثم « صلا سلام »، و »مغريضو »، وبنات العساس » لادريس الروخ، فعادت مناصفة للكاتبين مريم الدريسي ومحمد المويسي، عن مسلسلي « دار السلعة » انتاج القناة الثانية المغربية، و »صلاة وسلام » للقناة الأولى المغربية
بينما عادت جائزة الإخراج، هي أيضا مناصفة بين طارق الادريسي عن المسلسل الامازيغي « مغريضو »، انتاج القناة الامازيغية، والمخرج شوقي العوفي عن مسلسل « باب البحر » من انتاج القناة الثانية المغربية.
للإشارة فإن مسابقة المسلسلات ترأسها لجنة تحكيم مكونة من المنتج والمخرج العربي اياد لخروز من الاردن، وضمت الممثل ربيع القاطي والممثلة والمخرجة مجيدة بنكيران.
في صنف الأفلام التلفزيونية، الجائزة المبرى لفيلم « ستة اشهر ويوم » لعبد السلام الكلاعي، وشارك في ثمانية أفلام وهي « ستة أشهر ويوم »، و »مولات الورد »، و »الشريف مول البركة »، و »الوريث »، و »ثلاث لفرجات »، و »لبنى وعمي لخضر » و »مولات السعد »، و »عمي نوفل »،
ونهت للجنة التحكيم بمستوى التشخيص لدى ممثلين وهم، خلود البطيوي عن دورها في فيلم « ثلاثة دلفرحات » لمخرجه ادريس صواب، وجليلة التلمسي عن دورها في فيلم « ستة أشهر ويوم » لمخرجه عبد السلام الكلاعي، وعبد النبي البنوي عن دوره في فيلم « الرسام » لمخرجه عادل الفضيلي.
وعادت جائزة احسن تشخيص نسائي لهند بنجبارة عن دورها، في فيلم « عمي نوفل » لهشام العسري، واحسن تشخيص رجالي مناصفة بين امين ناجي عن دوره في فيلم  » ستة اشهر ويوم » وحسن فلان عن دوره في فيلم « لبني وعمي لخضر » لبشرى مالك.
اما جائزة احسن سيناريو، فعادت لسيناريو فيلم « لبنى وعمي لخضر » لبشرى مالك، وجائزة احسن اخراج لعبد السلام الكلاعي عن فيلمه « ستة اشهر ويوم »، كما ارتأت اللجنة ان تمنح جائزة خاصة للتحكيم ونالها فيلم « عمي نوفل » لمخرجه هشام العسري.
لجنة مسابقة الافلام ، ترأسها الدكتور حسن الصميلي وضمت فاطمة عاطف والدكتور عبد الرحمان بن زيدان.
وكانت الدورة قد كرمت النجمين المقتدرين محمد الجم، ومليكة العمري، كما تميزت بتنظيم ندوة فكرية بعنوان  » اي كتابة للشاشة الصغيرة »، بمشاركة الدكتور مولاي احمد بدري خبير في فنون العرض، والإعلامي الدكتور احمد الدافري، السيناريست عبد الاله الحمدوشي.

About control