الكلاعي يحصد 3 جوائز بمهرجان مكناس للدراما التلفزية

By juin 3, 2021Presse

حصد الفيلم التلفزيوني “ستة أشهر ويوم” (2021) للمخرج السينمائي والتلفزيوني المتميز عبد السلام الكلاعي ثلاث جوائز هي: الجائزة الكبرى وجائزة الإخراج وجائزة التشخيص ذكورا (مناصفة بين أمين الناجي عن دوره في هذا الفيلم وحسن فولان عن دوره في فيلم “لبنى وعمي لخضر” للمخرج إدريس المريني)، وذلك في مسابقة الأفلام التلفزيونية بالدورة العاشرة (من 28 ماي إلى فاتح يونيو 2021) لمهرجان مكناس للدراما التلفزية.

ومعلوم أن هذا الفيلم سبق لقناة “دوزيم”، الجهة المنتجة، أن عرضته لأول مرة ليلة رمضان الماضي وخلف عرضه انطباعا جيدا لدى النقاد والصحافيين وتجاوبا إيجابيا من لدن العديد من المشاهدين.

 باقي جوائز هذه المسابقة:

جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وهي جائزة تم استحداثها هذه السنة من طرف لجنة التحكيم، منحت لهشام العسري عن فيلمه “عمي نوفل” (من إنتاج الأولى).

جائزة السيناريو: كانت من نصيب بشرى مالك عن فيلم “لبنى وعمي لخضر” لإدريس المريني (من إنتاج الأولى).

جائزة التشخيص إناثا: حصلت عليها هند بن جبارة عن دورها في فيلم “عمي نوفل”. وفي نظري كان أداء هذه الممثلة الشابة أكثر إبداعية وتلقائية في “لبنى وعمي لخضر”، وهو فيلمها الثاني المشارك في هذه المسابقة الذي اضطلعت ببطولته إلى جانب القيدوم حسن فولان، الذي فاز بجائزة التشخيص ذكورا عن هذا الدور مناصفة مع أمين الناجي عن دوره في فيلم “ستة أشهر ويوم”.

جائزة الجمهور (1263 صوت): فاز بها فيلم “ثلاثة د الفرحات” (2021) لإدريس صواب (من إنتاج الثانية).

ولم يفت لجنة تحكيم هذه المسابقة، الثلاثية الأعضاء برئاسة الدكتور حسن الصميلي وعضوية الدكتور عبد الرحمان بن زيدان والممثلة فاطمة عاطف، التنويه بأداء الممثل عبد النبي البنيوي في فيلم “الرسام” لعادل الفاضلي (من إنتاج الأولى) والممثلتين جليلة التلمسي في فيلم “ستة أشهر ويوم” وخلود البطيوي في فيلم “ثلاثة د الفرحات”.

شاركت في هذه المسابقة تسعة أفلام جديدة من إنتاجات سنتي 2020 و2021، فبالإضافة إلى العناوين المذكورة أعلاه نشير إلى الأفلام التي لم يحالف أصحابها الحظ للحصول على جائزة أو تنويه وهي: “مولات السعد” لعبد الكريم الدرقاوي (من إنتاج الثانية)، “الوريث”  لفريد الركراكي (من إنتاج الثامنة)، “مولات الورد” لعبد الله توكونة/فركوس (من إنتاج الأولى)، “الشريف مول البركة” لسامية أقريو (من إنتاج الثانية).

مسابقة المسلسلات:

أعلنت لجنة تحكيم مسابقة المسلسلات، الثلاثية الأعضاء برئاسة إياد لخروز (منتج ومخرج أردني) وعضوية الممثل ربيع القاطي والممثلة والمخرجة مجيدة بنكيران، عن جوائزها التي جاءت على الشكل التالي:

الجائزة الكبرى: مسلسل “بنات العساس” لإدريس الروخ (من إنتاج الأولى).

جائزة الإخراج: مناصفة بين طارق الإدريسي، عن مسلسل “مغريضو” (من إنتاج الثامنة)،  وشوقي العوفير عن مسلسل “باب البحر” (من إنتاج الثانية).

جائزة السيناريو: مناصفة بين مريم الدريسي عن “دار السلعة” لمحمد أمين مونة (من إنتاج الثانية) وزكية الطاهري محمد المويسي عن “الصلا والسلام” لزكية الطاهري (من إنتاج الأولى).

جائزة الجمهور(819 صوت): مسلسل “مغريضو” لطارق الإدريسي.

أما المسلسلان الآخران المشاركان في المسابقة اللذان لم يتم تتويجهما فهما: “دايزو القوام”  لإلهام العلمي (من إنتاج الثانية)، “بابا علي” لمصطفى أشاور (من إنتاج الثامنة).

تجدر الإشارة إلى أن جل هذه الأفلام والمسلسلات التلفزيونية المشاركة في الدورة العاشرة لمهرجان الدراما التلفزية بمكناس قد تم عرضها خلال رمضان 2021 على شاشات القنوات المغربية المنتجة لها أي الأولى والثانية والثامنة (الأمازيغية).

baytte.com

About control

Leave a Reply